الخميس، 27 فبراير 2014

 من غرائب الأشجار Wonders of trees

من غرائب الأشجار Wonders of trees

من غرائب الأشجار Wonders of trees


تأمل في الطبيعة بألوانها الغزيرة تجد فيما خلق الله سبحانه وتعالى ما يثير العجب، ويمتع النظر ويوسع الأفكار ويثير العبر
اخترت لك نوعين من الأشجار الغريبة فعسى أن تستمتع بمعرفة جديدة وتقول: سبحان الله .

1- آكلة الخراف :

إنها شجرة لا تأكل اللحوم في الحقيقة ولكنها تحتجز ما يمر بها من الحيوانات بأشواكها العنيدة حتى يموت الحيوان الضحية جوعا فيكون سمادا عضويا تتغذى عليه الشجرة.
اهتم العلماء بهذه الشجرة وزرعوها في حدائق تجريبية ودرسوها ، ووجدوا أنها لا تفترس حتى بلغ طولها ثلاثة أمتار


2- شجرة جابوتيكابا (شجرة العنب البرازيلية) :

وغرابتها في طريقة حمل الثمار إذ تنتشر ثمارها على الجذع بكثافة بشكل جميل فتغطي جزءا من الجذع بما يشبه حبات العنب قطرها 3-4 سم .
 تثمر هذه الشجرة مرتين في السنة وتؤكل ثمارها نيئة طازجة ويصنع منها شراب مضاد للأكسدة والالتهابات لذا فهي وقاية من السرطان بإذن الله تعالى .




علق وقل: سبحان الله


القطران Tar

القطران Tar

القطران Tar

 Extracted from wood

من مستخلصات الأخشاب مادة القطران. وهي مادة سوداء كثيفة القوام قاتلة للبكتريا والحشرات، لذا تستخدم لمكافحة قمل الرأس، ولصيانة الأخشاب من الأرضة (النمل الأبيض)، ولمكافحة البراغيث والقراد والجرب (القطبة) في الحيوانات الأليفة ولا سيما الإبل والأغنام، وذلك في الأيام المعتدلة لأنه يؤذي الحيوان إذا طلي به وقت الحر الشديد. ويسمى عند العرب قديما طلاء الإبل، والثخين منه يستخدم لطلاء أواني الفخار والقرب لتطييب نكهة الماء، كما يستخدم القير وهو أغلظ قواما من القطران ويشبهه.
يستخرج القطران من الخشب بالحرارة ولا سيما خشب الأثل، وهو في الحقيقة لا يوجد في الخشب طبيعيا بل يتولد بتفاعلات محفزة بالحرارة فيسيل من الخشب، والطريقة الحديثة لاستخراجه تسمى التقطير الإتلافي للخشب، إذ يوضع الخشب في وعاء محكم معزول عن الهواء ويسخن بدرجة 1000 مئوية فتتصاعد ابخرة متنوعة تكثف بالتبريد على درجات متفاوتة إلى نواتج نافعة منها القطران وكحول الخشب (ميثانول) وحامض الخليك، وهناك مواد أخرى طبية وصناعية تختلف باختلاف نوع الخشب.
وفيما يلي طريقة قديمة لاستخراج القطران تستخدم في اليمن :





توضع شظايا الخشب اليابس (أفضله الأثل) في برميل وينكس على حفرة جمع القطران مغطاة بمشبك لمنع نزول شظايا الخشب في الحفرة كما في الصورة

توقد النار في الخشب من الأعلى

يغرف القطران من الحفرة بعد ساعتين تقريبا

يوضع في أواني مناسبة ويسوق للبيع

يجب تنظيف الحفرة جيدا بعد انتهاء العملية وتغطى




موضوعات المدونة


تقطير الخشب في المختبر

.

لنكن أصدقاء Let's be friends

your email بريدك:

Delivered by FeedBurner

تسليم بواسطة FeedBurner

تابعنا هنا follow

Translate

Mattress bed

Mattress bed Simple design inspired by nature an expression of love, dreams and romance  it is here AND Simple design inspired by nature a...