الحفر علي الخشب Wood Carving
الحفر والنحت من الفنون التشكيلية الجميلة التي تجمع مهارات متعددة من خيال واسع وواضح وخفة يد وحاسة بصر دقيقة مع توازن بين عمل العقل والعين واليد، ويستخدم النحاتون خامات مختلفة لإظهار جمال هذا الفن الرائع: الحجر، العاج، الخشب ...الخ
والحفر على الخشب يحتاج إلى معرفة أمور نجملها فيما يأتي:
1- الالمام بالخصائص المختلفة لأنواع الاخشاب المستخدم: اتجاه الألياف، الصلابة والليونة، قابلية الانحناء والتشقق، ونحو ذلك لمعرفة صلاحيتها للنحت حسب نوعية
الخشب المناسب لتصميماته .
2- التعرف على انواع الحفر والتشكيل لإمكان
تشكيل وحداته بما يتفق مع نوع الخشب والغرض المطلوب .
3- دراسة مختلف الطرز المستخدمة للتعرف
على طراز القطع المطلوب وضع لتصميمات حفرها .
انواع الاخشاب المستخدمة في الحفر وخصائصها
:
تختلف الاخشاب المستخدمة في الحفر من حيث
استخدامها وقابليتها للتشكيل فمنها ما هو مندمج او منفتح الالياف ومنها ما هو كثير
العقد او متشقق او قابل للالتواء او مقاومة للرطوبة . كما ان منها ما يتميز بمرونته
او جمال سمرته او قابلتيه للصقل واهم هذه الاخشاب :-
الاخشاب الطبيعية :
1- خشب الجوز :
الذي يتميز بجمال اليافه وصلابته المرنة ويعتبر من اثمن الاخشاب واصلحها في الحفر الدقيق
لاندماج اليافه وتراكمها وعدم قابليتها للتشليع .
2- خشب البلوط : لونه فاتح ، سماته جميلة
يتميز بالقوة مع مرونته وتراكم اليافه ، يتحمل التقلبات الجوية قابل للتنعيم والصقل،
وهو خشب مثالي للتصاميم القوية والجريئة والتفاصيل الدقيقة ويكون لونه ذهبيا وبه تجازيع
حسنة المظهر، إلا انه لصلابته يستهلك الأدوات المستخدمة في تشغيله وهذا لا يضر كثيرا إذا نظرنا لخصائصه الفريدة .
3- خشب الماهوجني : صلب غني بالتجازيع لونه
مقارب للحمرة وأليافه مستقيمة جملة وهو من أحسن الأخشاب الصلبة التي تتمدد ولا تنكمش
، ممكن حفره بلطف وعناية دقيقة بسبب قابليته للتشقق .
4- خشب الزيتون : ممتاز لأشغال الحفر وهو
ذو لون داكن ، بني مخضر، سهل التشكيل لذا هو مناسب للأشغال ذات التفاصيل الدقيقة .
5- خشب الحور : لين ولكنه غير سهل في القطع وهو كما في خشب البلوط يستهلك الأدوات المعدنية المستخدمة في تشغيله، لونه يتدرج من اللون الكريمي الى الاخضر الفاتح عند قطعة حديثة وهو جيد الاستهلاك
والاستعمال حيث انه قابل للصدمات والخدش.
6- خشب الصنوبر الأبيض : لونه فاتح كثير
العقد والشروخ لين ولا يستحسن استخدامه في الحفر .
7- خشب الابنوس : وهو من اصلب الأخشاب لونه
اسود ويستعمل يكثرة في اشغال التطعيم وحواف المساطر.
8- خشب الزان: من اكثر الاخشاب استخداما في الحفر والاثاث لأنه يجمع بين الصلابة والليونة
سهل التشغيل صالح للتشكيل مندمج
الالياف. ولونه بني فاتح .
9- الخشب الموسكي : لونه فاتح خالي من العقد
والتشقق والالتواء غير مدمجة ولين واستخدامه في الحفر محدود جدا.
10-الخشب العزيزي : لين راتنجي من أجود
الاخشاب لحسن سمرته ومقاومته للرطوبة.
الاخشاب الصناعية والمصنعة :-
1- الابلكاج ( المعاكس ) سمي بذلك لتعاكس
اتجاه اليافه إذ يصنع من رقائق الخشب الطبيعي مصفوفة فوق بعضها في طبقات متعاكسة بالنسبة لاتجاه ألياف الخشب الطبيعية، ويصنع بسماكات مختلفة .
2- خشب السلوتكس .
3- الخشب الحبيبي .
4- خشب ال mdf
.
انواع الحفر :-
1- الحفر البارز المسطح : وفيه يصل ارتفاع
الزخارف المحفورة الى حوالي 5 ملم ويكثر غالبا في تصميم الميداليات والزخرفة الإسلامية
.
2- الحفرالبارز المشكل : وفيه يزيد ارتفاع
الزخارف والاشكال المحفورة على الارضية باكثر من نصف 0.5 سم ويصل الى حوالي 7سم في
الحفر الروماني على ان تكون الارضيات في الشكل جميعها متساوية وبعمق واحد .
3- الحفر البارز المجسم : وهو كالحفر البارز
المشكل ولكنه اكثر بروزا وعمقا في الارضيات التي يجب ان تكون متساوية في عمق واحد ايضا
وقد تصل فيه ارتفاعات الزخارف المحفورة الى بروز 25سم لتعطي تأثير اقوى ويصلح استخدام
هذا النوع من الحفر في الاماكن البعيدة عن النظر ، ومعظم موضوعاته من الكائنات الحية
.
4- الحفر المفرغ : وهو الحفر لتشكيلات مفرغة
بمنشار الآركت والمحفورة في الوقت نفسه على ان تتماسك وحداته ، ويستعمل في اشغال الاطارات
( البراويز) الثمينة .
5- الحفر الغائر : عكس الحفر البارز من
الانواع السابقة وفيه تكون الزخارف المحفورة الى الداخل مع ترك الارضيات كما هي بدون
حفر او نقش وقد لجأ قدماء المصريين الى استخدامها بكثرة في المعابد والمقابر القليلة
الضوء لتساعد الظلال على وضوحها ولتعمر طويلا .
6- الحفر المجسم : وهو ادق انواع الحفر
ويشمل الحفر على كتل بقصد تشكيلها وتجسيمها ولا يكون لها سطح مستو بل ارتفاع وانخفاض حسب الشكل المطلوب، واكثر استخدامه في النحت وعمل التماثيل
.
الادوات والمواد المستخدمة :-
مطرقة خشبية ، ازاميل ، سكين ياباني (مشرط)
، ادوات تنعيم .
خطوات التطبيق العملي :-
1- نجهز قطعة الخشب بحيث تتلائم مع التصميم
المعد .
2- ننقل التصميم بواسطة ورق الكربون وقلم
حبر جاف او نرسم التصميم مباشرة على قطعة الخشب .
3- نقوم بتحديد الاماكن المراد حفرها ام
بشكل بارز او غائر .
4- نثبت قطعة الخشب على طاولة اذا كان العمل
يتطلب الازميل والمطرقة الخشبية اما اذا كان الحفر بالادوات الاخرى فلا لزوم لذلك
.
5- يتم تحديد الشكل بواسطة مشرط التفريغ
او ازميل الحفر ( اذا كان الحفر بارز يجب التحديد من الخارج اما اذا كان الحفر غائر
يجب ان يكون التحديد بشكل مائل الى الداخل ) .
6- نستمر بعملية الحفر مع تساوي العمق
.
7- بعد الانتهاء من عملية الحفر ينعم الشكل
بورق الصنفرة او المبارد الخاصة او نتركه بدون تنعيم اذا اردنا اظهار الملامس .
8- يتم الطلاء بالدهن او اللاكر والفرننيش
للتلميع والمحافظة عليه.
نصائح وإرشادات :-
1- يجب التقيد بترتيب الخطوات.
2- المحافظة على السلامة العامة والانتباه
أثناء الحفر.
3- التأكد من أن تكون أدوات الحفر حادة
لإتقان العمل.
4- أن يكون اتجاه الحفر للخارج في الحفر
البارز والعكس في الحفر الغائر.
5- أن تكون عملية الحفر دائما بعكس جسم
الحفار.
6- تنظيف أدوات الحفر والفراشي وأماكن العمل
وهذه نماذج من هذا الفن الجميل