الجمعة، 10 يناير 2014

الحفر علي الخشب Wood Carving

الحفر علي الخشب Wood Carving


 الحفر علي الخشب   Wood Carving


الحفر والنحت من الفنون التشكيلية الجميلة التي تجمع مهارات متعددة من خيال واسع وواضح وخفة يد وحاسة بصر دقيقة مع توازن بين عمل العقل والعين واليد، ويستخدم النحاتون خامات مختلفة لإظهار جمال هذا الفن الرائع: الحجر، العاج، الخشب ...الخ
والحفر على الخشب يحتاج إلى معرفة أمور نجملها فيما يأتي:
1- الالمام بالخصائص المختلفة لأنواع الاخشاب المستخدم: اتجاه الألياف، الصلابة والليونة، قابلية الانحناء والتشقق، ونحو ذلك لمعرفة صلاحيتها للنحت حسب نوعية الخشب المناسب لتصميماته .
2- التعرف على انواع الحفر والتشكيل لإمكان تشكيل وحداته بما يتفق مع نوع الخشب والغرض المطلوب .
3- دراسة مختلف الطرز المستخدمة للتعرف على طراز القطع المطلوب وضع لتصميمات حفرها .
انواع الاخشاب المستخدمة في الحفر وخصائصها :
تختلف الاخشاب المستخدمة في الحفر من حيث استخدامها وقابليتها للتشكيل فمنها ما هو مندمج او منفتح الالياف ومنها ما هو كثير العقد او متشقق او قابل للالتواء او مقاومة للرطوبة . كما ان منها ما يتميز بمرونته او جمال سمرته او قابلتيه للصقل واهم هذه الاخشاب :-

الاخشاب الطبيعية :
1- خشب الجوز : الذي يتميز بجمال اليافه وصلابته المرنة ويعتبر من اثمن الاخشاب واصلحها في الحفر الدقيق لاندماج اليافه وتراكمها وعدم قابليتها للتشليع .
2- خشب البلوط : لونه فاتح ، سماته جميلة يتميز بالقوة مع مرونته وتراكم اليافه ، يتحمل التقلبات الجوية قابل للتنعيم والصقل، وهو خشب مثالي للتصاميم القوية والجريئة والتفاصيل الدقيقة ويكون لونه ذهبيا وبه تجازيع حسنة المظهر، إلا انه لصلابته يستهلك الأدوات المستخدمة في تشغيله وهذا لا يضر كثيرا إذا نظرنا لخصائصه الفريدة .
3- خشب الماهوجني : صلب غني بالتجازيع لونه مقارب للحمرة وأليافه مستقيمة جملة وهو من أحسن الأخشاب الصلبة التي تتمدد ولا تنكمش ، ممكن حفره بلطف وعناية دقيقة بسبب قابليته للتشقق .
4- خشب الزيتون : ممتاز لأشغال الحفر وهو ذو لون داكن ، بني مخضر، سهل التشكيل لذا هو مناسب للأشغال ذات التفاصيل الدقيقة .
5- خشب الحور : لين ولكنه غير سهل في القطع وهو كما في خشب البلوط يستهلك الأدوات المعدنية المستخدمة في تشغيله، لونه يتدرج من اللون الكريمي الى الاخضر الفاتح عند قطعة حديثة وهو جيد الاستهلاك والاستعمال حيث انه قابل للصدمات والخدش.
6- خشب الصنوبر الأبيض : لونه فاتح كثير العقد والشروخ لين ولا يستحسن استخدامه في الحفر .
7- خشب الابنوس : وهو من اصلب الأخشاب لونه اسود ويستعمل يكثرة في اشغال التطعيم وحواف المساطر.
8- خشب الزان: من اكثر الاخشاب استخداما في الحفر والاثاث لأنه يجمع بين الصلابة والليونة سهل التشغيل صالح للتشكيل مندمج الالياف. ولونه بني فاتح .
9- الخشب الموسكي : لونه فاتح خالي من العقد والتشقق والالتواء غير مدمجة ولين واستخدامه في الحفر محدود جدا.
10-الخشب العزيزي : لين راتنجي من أجود الاخشاب لحسن سمرته ومقاومته للرطوبة.

الاخشاب الصناعية والمصنعة :-
1- الابلكاج ( المعاكس ) سمي بذلك لتعاكس اتجاه اليافه إذ يصنع من رقائق الخشب الطبيعي مصفوفة فوق بعضها في طبقات متعاكسة بالنسبة لاتجاه ألياف الخشب الطبيعية، ويصنع بسماكات مختلفة .
2- خشب السلوتكس .
3- الخشب الحبيبي .
4- خشب ال mdf .

انواع الحفر :-
1- الحفر البارز المسطح : وفيه يصل ارتفاع الزخارف المحفورة الى حوالي 5 ملم ويكثر غالبا في تصميم الميداليات والزخرفة الإسلامية .



2- الحفرالبارز المشكل : وفيه يزيد ارتفاع الزخارف والاشكال المحفورة على الارضية باكثر من نصف 0.5 سم ويصل الى حوالي 7سم في الحفر الروماني على ان تكون الارضيات في الشكل جميعها متساوية وبعمق واحد .

3- الحفر البارز المجسم : وهو كالحفر البارز المشكل ولكنه اكثر بروزا وعمقا في الارضيات التي يجب ان تكون متساوية في عمق واحد ايضا وقد تصل فيه ارتفاعات الزخارف المحفورة الى بروز 25سم لتعطي تأثير اقوى ويصلح استخدام هذا النوع من الحفر في الاماكن البعيدة عن النظر ، ومعظم موضوعاته من الكائنات الحية .



4- الحفر المفرغ : وهو الحفر لتشكيلات مفرغة بمنشار الآركت والمحفورة في الوقت نفسه على ان تتماسك وحداته ، ويستعمل في اشغال الاطارات ( البراويز) الثمينة .
5- الحفر الغائر : عكس الحفر البارز من الانواع السابقة وفيه تكون الزخارف المحفورة الى الداخل مع ترك الارضيات كما هي بدون حفر او نقش وقد لجأ قدماء المصريين الى استخدامها بكثرة في المعابد والمقابر القليلة الضوء لتساعد الظلال على وضوحها ولتعمر طويلا .
6- الحفر المجسم : وهو ادق انواع الحفر ويشمل الحفر على كتل بقصد تشكيلها وتجسيمها ولا يكون لها سطح مستو بل ارتفاع وانخفاض حسب الشكل المطلوب، واكثر استخدامه في النحت وعمل التماثيل .

الادوات والمواد المستخدمة :-
مطرقة خشبية ، ازاميل ، سكين ياباني (مشرط) ، ادوات تنعيم .
خطوات التطبيق العملي :-
1- نجهز قطعة الخشب بحيث تتلائم مع التصميم المعد .
2- ننقل التصميم بواسطة ورق الكربون وقلم حبر جاف او نرسم التصميم مباشرة على قطعة الخشب .
3- نقوم بتحديد الاماكن المراد حفرها ام بشكل بارز او غائر .
4- نثبت قطعة الخشب على طاولة اذا كان العمل يتطلب الازميل والمطرقة الخشبية اما اذا كان الحفر بالادوات الاخرى فلا لزوم لذلك .
5- يتم تحديد الشكل بواسطة مشرط التفريغ او ازميل الحفر ( اذا كان الحفر بارز يجب التحديد من الخارج اما اذا كان الحفر غائر يجب ان يكون التحديد بشكل مائل الى الداخل ) .
6- نستمر بعملية الحفر مع تساوي العمق .
7- بعد الانتهاء من عملية الحفر ينعم الشكل بورق الصنفرة او المبارد الخاصة او نتركه بدون تنعيم اذا اردنا اظهار الملامس .
8- يتم الطلاء بالدهن او اللاكر والفرننيش للتلميع والمحافظة عليه.



نصائح وإرشادات :-



1- يجب التقيد بترتيب الخطوات.
2- المحافظة على السلامة العامة والانتباه أثناء الحفر.
3- التأكد من أن تكون أدوات الحفر حادة لإتقان العمل.
4- أن يكون اتجاه الحفر للخارج في الحفر البارز والعكس في الحفر الغائر.
5- أن تكون عملية الحفر دائما بعكس جسم الحفار.
6- تنظيف أدوات الحفر والفراشي وأماكن العمل


 وهذه نماذج من هذا الفن الجميل


 


















مميزات الأخشاب وعيوبها Advantages and disadvantages of wood



مميزات الأخشاب وعيوبها Advantages and disadvantages of wood

مميزات الأخشاب:

1) وفرة الأخشاب و رخص ثمنها نسبياً.
2) سهولة التشغيل و التشكيل ( التقطيع- المسح- النقر- الثقب- التجميع ... و غيرها) و سرعتها و سهولة التحكم في الأبعاد المختلفة.
3) خفة وزن الخشب.
4) الصلاية و قوة التحمل لمئات السنين.
5) العزل الحراري و الصوتي.
6) جمال الشكل.

عيوب الأخشاب و طرق علاجها

1) الانكماش:
إن الخشب ليس من الخامات المتجانسة و بالتالي فإنه خلال عملية التجفيف ينكمش بمعدلات مختلفة تبعاً لاتجاه الألياف.
1. انكماش قليل جدا في الاتجاه الموازي للمحور (الطول).
2. انكماش قليل جدا في الاتجاه الإشعاعي.
3. انكماش كثيرا جدا (حوالي الضعف مقارنة بالاتجاهات السابقة) بطول الاتجاه المماسي.
- علاجه: عن طريق مسح الخشب بعد ذلك إلا أن بعضها تستمر في الانكماش بعد المسح فيجب معرفتها و إلا أصبحت غير قابلة للتشغيل.
2) العقد الحية: هي آثار من فروع مدفونة داخل جذع الشجرة أثناء عملية النمو. و تظهر علي شكل دوائر أو أشكال بيضاوية لونها أغمق من لون الخشب نفسه. من أمثلتها: الأخشاب الصنوبرية.
3) العقد الميتة: تتكون نتيجة وجود فرع جاف ميت و تحيط به ألياف الجذع. و يعد هذا العيب أحد العيوب الخطيرة ليس فقط من ناحيه الشكل و لكن من الناحية الإنشائية فإن هذا يؤدي إلي ضعف الخشب بحيث لا يعتمد عليه كخامة إنشائية.
- علاجه: إذا كانت العقدة حية و سليمة فليس هناك أي خطورة. أما إذا كانت ميتة و علي وشك الانفصال عن الخشب فيحسن نزعها و ذلك بواسطة بونطة أوسع منها قليلا و نعوض مكانها بأسطوانة خشب سليم و تلصق بواسطة الغراء و تترك تجف.
4) الأكياس الراتنجية: هي عبارة عن أكياس مغلقة تتخلل نسيج الخشب. هذه الأكياس مليئة بالمواد الراتنجية. و حيث توجد هذه الأكياس فإن الخشب يكون مفرغا مما يضعفه.
- علاجه: تغسل بالتنر ثم يجب التأكد من عمق الكيس إن كان سطحياً فيكفي وضع معجون لسد الفراغات أما إذا كان عميقا فيعالج بنفس الطريقة كما في علاج العقد.
5) الإصابة بالعفن و الحشرات: و هو نوعان:
1. إصابة بالعفن الأزرق أو الأسود: يلون الخشب بطريقة لا يمكن التخلص منها. لا يؤثر علي الأخشاب إلا من ناحية الشكل أما الصلابة فلا تتأثر.
2. إصابة بالفطريات أو الحشرات: و هي تتلف الأخشاب و تجعلها تفقد صلابتها و تصبح غير صالحة للاستعمال.
- علاجه: بمحاليل كيماوية توقف نشاط الحشرات. أما البقع المتسببة بالعفن فيمكن إزالة ألوانها بواسطة ماء الأكسجين و قليل من النشادر.
6) التشققات: شديدة الخطورة حيث تؤدي إلي تفتت الأخشاب و تفكك أليافها سواء أثناء عملية التشغيل أو بعده. و السبب فيها اضطراب في النمو أو نتيجة لخطأ في عملية التجفيف. و هي نوعان:
1. التشقق النجمي.
2. التشقق البصلي.
- علاجه: بقطع الأجزاء التي تظهر بها تلك الشقوق أما إذا كانت ممتدة في الخشب كله فلا فائدة من استعماله.
7) تقشر الألياف: انفصال لألياف جزء من الخشب و ارتفاعه عن مستوي سطحه الأصلي. و ينتج من خطأ في التقطيع أو للاستعجال الشديد في التجفيف. و يجعل عملية المسح مستحيلة فكلما تم المسح ارتفعت الألياف أكثر.
- علاجه: إن كان التقشير شديدا فيتم إزالته بالإزميل.
8) الحروق: نجد بعض قطع الفحم تتخلل خلايا الخشب فذلك يحدث عندما تتعرض الشجرة إلي الحريق و بذلك تصاب و يستمر بعد ذلك نموها فتحيط الألياف بذلك الجزء المحترق و تظهر عند التقطيع.
- علاجه: استبعاد تلك الأجزاء لإنها تضعف الخشب و تقلل صلابته.
9) القشرة: بسبب اضطراب في نمو الشجرة تندمج قطعة من القشرة الخارجية مع خشب الجذع. و هي بقع داكنة طرية. و تؤدي إلي وجود فراغات و ثقوب تهدد صلابة الخشب.
- علاجه: بنفس طريقة معالجة العقد.
10) اللب: عبارة عن جزء طري. و هو يظهر علي شكل شريط أغمق من لون الخشب. و يعتبر عيب لابد من الانتباه له لأن شريحة الخشب التي تحتوي علي اللب لابد لها من التقوس بطريقة ملحوظة و في بعض الأحوال ينفصل اللب كلية عن باقي الأجزاء.
- علاجه: يحسن شق الجزء الموجود به اللب ثم يجمع الجزئين الآخرين إن لزم الأمر.


.
 فنان صينى يحول جذع شجرة إلى تحفة فنية رائعة  Chinese artist

فنان صينى يحول جذع شجرة إلى تحفة فنية رائعة Chinese artist

فنان صينى يحول جذع شجرة إلى تحفة فنية رائعة!! Chinese artist

فى واحدة من أروع المنحوتات الخشبية التى قُدّمت على مر الزمان, تقدم الصين التى لديها تقليد طويل الأمل فى نحت الأخشاب وخلق لوحات إبداعية معبرة على الأخشاب فناناً جديداً بل إنه من أكثر الفنانين المبدعين فى نحت الأخشاب فى الصين الفنان الصينى تشانج تشونهو الذى قدم أروع المنحوتات فى مهرجان تشينج مينج للوحة الشهيرة بالصين” على طول النهر”.
على مدار أربع سنوات أمضاها تشانج ليُكمل التحفة الفنية الرائعة للوحة الصينية الشهيرة على طول النهر فى المهرجان والذى احتاج إلى جبال من الصبر ليتم عمله استعمل تشانج جذع شجرة يبلغ طوله 12 متراً ليبدع عملاً خلاباً يجذب الأنظار ولا يستطيع أحد التعبير عن هذا الجمال بالكلمات مهما حاول ولكن هذا العمل يستطيع أن يشرح مدى الجمال الذى يوجد فيه بمجرد النظر إليه نظرةً بالعين فقط.
وبالطبع حصل تشانج على الثناء والتشجيع الكبير من الجميع على هذا العمل الفنى الرائع والمبدع ولم يكن هذا هو الجائزة فقط ولكن تشانج دخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية بتقديمه نحت خشبى جميل ومعبر بطول 12.286 متراً وعرض 2.401 متراً وارتفاع 3.075, كما أقبل العديد والعديد من الأشخاص ليروا عن قرب تلك اللوحة الفنية المنحوتة على الخشب.



 فن الحرق على الخشب The art of burning wood

فن الحرق على الخشب The art of burning wood

فن الحرق على الخشب The art of burning wood


وهو فن يجمع بين الرسم والخط، وقد يستخدم معه النحت لإبراز بعض الجوانب وخلق مؤثرات فنية، ويكون الرسم بآلة تسمى ( الكاوية ) وهي نفسها التي تستخدم في لحام وفك الأجزاء الإلكترونية، وتأتي برؤوس مختلفة ففيها المحدب وفيها الحاد وفيها الزاوية (مثل القلم ) .

الحرق على الخشب من الأعمال الصعبة وصعوبتها تكمن في عدم امكانيه التراجع عن الخطأ بحرية مثل باقي انواع الرسم ، ويجب تحري الدقة فيها وتخفيف الضغط على آلة الحرق وتثقيلها في آن اخر لخلق تفاوت بين الأسود والبني الغامق ثم الفاتح للتعبير عن الظل والضوء .

وكل هذا لا يأتي بسهوله ولكن الشيء المميز في هذا النوع من الهوايات او الرسم هو أن الشخص الذي يستخدم الحرق على الخشب بإمكانه ادراج الرسم والخط والنحت جميعاً في وقت واحد، لأن اغلب رسومات هذا الفن يكون فيها شيء من البروز الذي يضيف جمالاً وبعداً للوحة المرسومة وأجمل ما في هذا النوع من الرسم انه يكون ثابتاً بألوانه التي لا تختلف ألا وهي لون الخشب الفاتح ومن ثم لون الحرق المتدرج من الخفيف إلى الثقيل فتتمازج مع بعضها وتظهر لنا بشكل قمة في الجمال والروعة  .

وهناك بعض الادوات المستخدمة في الحرق على الخشب: وأولها وأساسها هي آلة تلحيم الاسلاك المعروفة ( الكاوية ) . وهناك أيضا بعض الادوات المستخدمة في فن الحرق على الخشب هي في الأصل أدوات الحفر على الخشب لكن يمكن استخدامها في هذا الفن لزيادة البروزات وإضافة لمسات تزيد فن الحرق على الخشب جمالا وإبداعا .

هذه صور لنماذج من هذا الفن الجميل ربما تعجبك فتحب أن تتعلمه.

إذن تابع معنا مع الصور، ثم خطوات العمل، وبعد ذلك يبقى الممارسة والتمرن والتقليد إلى حين الوصول إلى الإبداع، وهذه هي مسيرة أي ميدان من ميادين الفنون:



























خطوات العمل :

المواد:

خشب معاكس ( أبلكاج ) سمك 3-4 ملم

 دهان الورنيش ( ملمع الخشب ) 

 ورق الصنفرة الزجاج

ورق رسم

ورق كربون

الأدوات:

 أداة الحرق ( كاوية لحام كهربائي )

فرشاة كبيرة لاستعمال الورنيش

الخطوات:

تحضير الرسم

تحضير الخشب

رسم الشكل على الخشب

عملية الحرق على خطوط الرسم

عمل الإطار

1-تحضير الرسم

نحدد موضوع الرسم الذي نرغب كأن يكون نباتات وأزهار، عمارات شهيرة، زخارف  ... الخ

ثم نتدرب على رسمها وبالمساحة المناسبة على ورق الرسم حتى نتقن الرسم بدقة وجرأة وبدون أخطاء . وقد نلجأ إلى أسلوب آخر وذلك بأن نختار رسماً جاهزاً بمساحة تناسبنا ونقوم بشغلها أو طبعها على الخشب بواسطة الكربون، أو الطبع على الكمبيوتر.

2-تحضير الخشب:

تحضير قطعة من خشب المعاكس (الأبلكاج) بالأبعاد التي تناسب الرسم الذي اخترناه . ننعم سطح الخشب بواسطة ورق الزجاج بورق خشن رقم 2 ثم رقم 1 ثم رقم 0

3-رسم الشكل على الخشب

نرسم الشكل على الخشب مباشرة بواسطة قلم الرصاص إذا كنا قد تدربنا عليه وأتقناه أو بواسطة ورق الكربون تنقل الرسم على لوح الخشب .

4-الحرق على الخشب

نمرر الكاوية على خطوط الرسم ليترك أثرا للحرق على خطوط الرسم بلونه البني والبني المسود. في بدء التدريب نختار الرسم البسيط ( بلا ظلال ، حدود فقط ) ونتدرب على رسم الظل على خشب تالف مع ملاحظة العلاقة بين قوة الضغط ولون الحرق تدرجا من الأسود إلى البني الفاتح .

بعد ذلك ندهن جميع سطح اللوحة بدهان حافظ يسمى الورنيش الذي يتميز بلونه الشفاف المائل إلى الصفرة الفاتحة جداً و الذي يظهر الخشب بشكل لماع .

5-عمل الإطار

لزيادة جمال اللوحة نضع لها إطارا مناسبا وذلك إما بإرسال اللوحة إلى صانع الإطارات،  وهذا الخيار مكلف إلى حد ما، أو نقوم نحن بصناعة إطار بسيط من الخشب العادي ونثبت لها علاقة لتتعلق بها.

باتباع هذه الخطوات والتدريب المستمر ومداومة النظر والتأمل في لوحات جميلة متنوعة مع محاولة تقليدها، تتراكم معلومات معقدة في الجانب الأيمن من الدماغ تنقلك تدريجيا للمواءمة بين حركة اليد والصورة المراد ظهورها على الخشب فتجد نفسك من المبدعين أكثر مما تتصور .

ملاحظة: عندنا نحن المسلمين لا نصور وجوه الإنسان والحيوان ونكتفي بتصوير النبات والطبيعة الجامدة والبنايات والأدوات، وفي هذه المجالات فسحة واسعة جدا للاختيار والإبداع والجمال . هذا مذهب جمهور الفقهاء، على أن من المعاصرين من حمل احاديث النهي على ما يصنع من الأصنام للعبادة . والله تعالى اعلم .

 فن الخشب الطبيعي  Natural Art of Wood

فن الخشب الطبيعي Natural Art of Wood

فن الخشب الطبيعي  Natural Art of Wood

نعني بالفن الطبيعي إضافة لمسات فنية جمالية على خامة من الخامات دون طمس خصائص الخامة المستخدمة، ويتدرج هذا الفن حسب بروز تدخلات الفنان في الخامة إلى أن تصل معالجة الخامة إلى درجة أنها تخرج عن مفهوم هذا الفن.
بالنسبة للخشب يعد الإبقاء على الخصائص الطبيعية له من أهم معايير الجودة الفنية على شرط أن يظهر أثر الفنان أيضا في إبراز الجمال أكثر وإلا فلا يعدو أن يكون الأمر تصويرا فوتوغرافيا.
في الصور الآتية سنتدرج في هذا الفن بدءا من الشكل الطبيعي الأصلي إلى أن نصل إلى الخروج من هذا الفن في زخارف أو نحوت تطمس كل خصائص الخشب الجمالية:






شكل جميل لكنه أقرب إلى التصوير الفوتوغرافي منه إلى فن الخشب





معالجة يسيرة وفن جميل


هنا يظهر تدخل الفنان مع بقاء معظم خصائص الخشب






هنا معالجة أكثر من سابقها قطع طولي







كذلك




يقاء الجدع مع اللحاء




غرفة داخل جذع






الأعمدة بدون لحاء








تزول آثار الخشب تدريجيا مع الصور





تعرقات الجذع آخر ما يبقى من الفن الطبيعي




هنا فن جميل خامته الخشب لكنه ليس فنا طبيعيا. تأمل ألا يمكن أن تكون الخامة ليست خشبا؟؟؟ بلاستك مثلا؟ هنا خرجنا عن الفن الطبيعي


عموما ينصح المبتدئون بالاستفادة من أي سمة جمالية طبيعية وإبرازها بلمسات تحافظ عليها ولا تطمسها. وهنا يظهر الفرق بين فن خلق الجمال وفن إبراز الجمال الطبيعي الذي هو ميدان تنافس كبار الفنانين، فليس هناك أجمل من الطبيعة، أليس كذلك؟

سبحان الله الخالق القدير


أرجو أن يكون الموضوع نافعا وشيقا



تحية


لنكن أصدقاء Let's be friends

your email بريدك:

Delivered by FeedBurner

تسليم بواسطة FeedBurner

تابعنا هنا follow

Translate

Mattress bed

Mattress bed Simple design inspired by nature an expression of love, dreams and romance  it is here AND Simple design inspired by nature a...