الجمعة، 10 يناير 2014

 فن الحرق على الخشب The art of burning wood

فن الحرق على الخشب The art of burning wood

فن الحرق على الخشب The art of burning wood


وهو فن يجمع بين الرسم والخط، وقد يستخدم معه النحت لإبراز بعض الجوانب وخلق مؤثرات فنية، ويكون الرسم بآلة تسمى ( الكاوية ) وهي نفسها التي تستخدم في لحام وفك الأجزاء الإلكترونية، وتأتي برؤوس مختلفة ففيها المحدب وفيها الحاد وفيها الزاوية (مثل القلم ) .

الحرق على الخشب من الأعمال الصعبة وصعوبتها تكمن في عدم امكانيه التراجع عن الخطأ بحرية مثل باقي انواع الرسم ، ويجب تحري الدقة فيها وتخفيف الضغط على آلة الحرق وتثقيلها في آن اخر لخلق تفاوت بين الأسود والبني الغامق ثم الفاتح للتعبير عن الظل والضوء .

وكل هذا لا يأتي بسهوله ولكن الشيء المميز في هذا النوع من الهوايات او الرسم هو أن الشخص الذي يستخدم الحرق على الخشب بإمكانه ادراج الرسم والخط والنحت جميعاً في وقت واحد، لأن اغلب رسومات هذا الفن يكون فيها شيء من البروز الذي يضيف جمالاً وبعداً للوحة المرسومة وأجمل ما في هذا النوع من الرسم انه يكون ثابتاً بألوانه التي لا تختلف ألا وهي لون الخشب الفاتح ومن ثم لون الحرق المتدرج من الخفيف إلى الثقيل فتتمازج مع بعضها وتظهر لنا بشكل قمة في الجمال والروعة  .

وهناك بعض الادوات المستخدمة في الحرق على الخشب: وأولها وأساسها هي آلة تلحيم الاسلاك المعروفة ( الكاوية ) . وهناك أيضا بعض الادوات المستخدمة في فن الحرق على الخشب هي في الأصل أدوات الحفر على الخشب لكن يمكن استخدامها في هذا الفن لزيادة البروزات وإضافة لمسات تزيد فن الحرق على الخشب جمالا وإبداعا .

هذه صور لنماذج من هذا الفن الجميل ربما تعجبك فتحب أن تتعلمه.

إذن تابع معنا مع الصور، ثم خطوات العمل، وبعد ذلك يبقى الممارسة والتمرن والتقليد إلى حين الوصول إلى الإبداع، وهذه هي مسيرة أي ميدان من ميادين الفنون:



























خطوات العمل :

المواد:

خشب معاكس ( أبلكاج ) سمك 3-4 ملم

 دهان الورنيش ( ملمع الخشب ) 

 ورق الصنفرة الزجاج

ورق رسم

ورق كربون

الأدوات:

 أداة الحرق ( كاوية لحام كهربائي )

فرشاة كبيرة لاستعمال الورنيش

الخطوات:

تحضير الرسم

تحضير الخشب

رسم الشكل على الخشب

عملية الحرق على خطوط الرسم

عمل الإطار

1-تحضير الرسم

نحدد موضوع الرسم الذي نرغب كأن يكون نباتات وأزهار، عمارات شهيرة، زخارف  ... الخ

ثم نتدرب على رسمها وبالمساحة المناسبة على ورق الرسم حتى نتقن الرسم بدقة وجرأة وبدون أخطاء . وقد نلجأ إلى أسلوب آخر وذلك بأن نختار رسماً جاهزاً بمساحة تناسبنا ونقوم بشغلها أو طبعها على الخشب بواسطة الكربون، أو الطبع على الكمبيوتر.

2-تحضير الخشب:

تحضير قطعة من خشب المعاكس (الأبلكاج) بالأبعاد التي تناسب الرسم الذي اخترناه . ننعم سطح الخشب بواسطة ورق الزجاج بورق خشن رقم 2 ثم رقم 1 ثم رقم 0

3-رسم الشكل على الخشب

نرسم الشكل على الخشب مباشرة بواسطة قلم الرصاص إذا كنا قد تدربنا عليه وأتقناه أو بواسطة ورق الكربون تنقل الرسم على لوح الخشب .

4-الحرق على الخشب

نمرر الكاوية على خطوط الرسم ليترك أثرا للحرق على خطوط الرسم بلونه البني والبني المسود. في بدء التدريب نختار الرسم البسيط ( بلا ظلال ، حدود فقط ) ونتدرب على رسم الظل على خشب تالف مع ملاحظة العلاقة بين قوة الضغط ولون الحرق تدرجا من الأسود إلى البني الفاتح .

بعد ذلك ندهن جميع سطح اللوحة بدهان حافظ يسمى الورنيش الذي يتميز بلونه الشفاف المائل إلى الصفرة الفاتحة جداً و الذي يظهر الخشب بشكل لماع .

5-عمل الإطار

لزيادة جمال اللوحة نضع لها إطارا مناسبا وذلك إما بإرسال اللوحة إلى صانع الإطارات،  وهذا الخيار مكلف إلى حد ما، أو نقوم نحن بصناعة إطار بسيط من الخشب العادي ونثبت لها علاقة لتتعلق بها.

باتباع هذه الخطوات والتدريب المستمر ومداومة النظر والتأمل في لوحات جميلة متنوعة مع محاولة تقليدها، تتراكم معلومات معقدة في الجانب الأيمن من الدماغ تنقلك تدريجيا للمواءمة بين حركة اليد والصورة المراد ظهورها على الخشب فتجد نفسك من المبدعين أكثر مما تتصور .

ملاحظة: عندنا نحن المسلمين لا نصور وجوه الإنسان والحيوان ونكتفي بتصوير النبات والطبيعة الجامدة والبنايات والأدوات، وفي هذه المجالات فسحة واسعة جدا للاختيار والإبداع والجمال . هذا مذهب جمهور الفقهاء، على أن من المعاصرين من حمل احاديث النهي على ما يصنع من الأصنام للعبادة . والله تعالى اعلم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لنكن أصدقاء Let's be friends

your email بريدك:

Delivered by FeedBurner

تسليم بواسطة FeedBurner

تابعنا هنا follow

Translate

Mattress bed

Mattress bed Simple design inspired by nature an expression of love, dreams and romance  it is here AND Simple design inspired by nature a...