الخميس، 27 مارس 2014

التشكيل الدوراني  Rotational molding for wood

التشكيل الدوراني Rotational molding for wood

التشكيل الدوراني Rotational molding for wood

التشكيل بالمخرطة

هو أشهر أنواع تشكيل المواد الصلبة بضمنها الخشب .
ويعتمد على دوران القطعة المراد تشكيلها ومرور سكين القطع على القطعة بطريقة محددة تحدد الشكل المطلوب. وتسمى هذه الطريقة الخراطة، والماكنة المتخصصة لهذا النوع من التشكيل ( المخرطة ) . والآن توجد مخارط توجه بالبرامج بوساطة الكمبيوتر لإنتاج أشكال معقدة ومتقنة وبسرعة إنتاج عالية .
ويظهر الشكل بناء على حركة سكين القطع بالنسبة لمحور الدوران، فإذا كانت الحركة على خط مستقيم مواز تماما لمحور الدوران كان الشكل الناتج أسطوانيا ويعتمد محيط الأسطوانة الناتجة على بعد السكين عن المحور، وطولها على طول خط الحركة .




أما إذا كان خط الحركة لسكين القطع مستقيما مائلا غير مواز للمحور تخرج القطعة على شكل مخروط .

 







أما الخطوط المنحنية فتنتج أشكالا مختلفة: المغزلي والمقرنص والكمثري، حسب شكل الخط المنحني، ومن أهم وأجمل الأشكال الناتجة من الخطوط المنحنية الكرة، وذلك يكون بتحريك سكين القطع بحيث يشكل خط حركتها نصف دائرة قطرها مماس لمحور الدوران، طبعا سيبقى نتوءان على جانبي الكرة المتشكلة هما موقع مسك القطعة الخشبية على العضو الدوار ويصلح هذا الأمر بطرق عدة منها أن تخلع الكرة بعد تشكلها وتربط من جهتين أخريين تبعد عن النتوءين بتسعين درجة وتشكل كما في السابق مع مراعاة تثبيت مسافة السكين عن المحور .


 







 
معظم أرجل الأثاث الخشبي تصنع بالطريقة الدورانية، وكذلك مقرنصات أسيجة الزينة ومحجرات السلالم، والعصا، والسبحة، والمدق، وأواني المطبخ، وآلة  ترقيق العجين في صناعة المعجنات (الشيبك)، والأبجورات، وكل شكل دائري أو شبه كروي .
وللفنان أن يطلق خياله الواسع في أشكال لا حصر لها لأغراض وظيفية وجمالية تحول الخشب إلى ذهب .









فيديو توضيحي لتشكيل كرة من الخشب:


لنكن أصدقاء Let's be friends

your email بريدك:

Delivered by FeedBurner

تسليم بواسطة FeedBurner

تابعنا هنا follow

Translate

Mattress bed

Mattress bed Simple design inspired by nature an expression of love, dreams and romance  it is here AND Simple design inspired by nature a...