الجمعة، 9 مايو 2014

مخلفات الصناعات الخشبية  Waste wood industries

مخلفات الصناعات الخشبية Waste wood industries



مخلفات الصناعات الخشبية  Waste wood industries

في عصر النفجار العلم والتكنولوجيا لم يبق في الأرض ما يصح أن يطلق عليه مواد غير نافعة، فكل شيء في الأرض كنز مفتوح أومغلق مستعد لخدمة من يعلم كيف يستخدمه .
كانت فضلات المعامل والمزارع والنفايات تعد مشكلة تبحث عن حل، وبفضل البحوث العلمية لتدوير النفايات أو الاستفادة من المخلفات صار كثير من المنتجات الثانوية أجدى اقتصاديا من المنتجات الأصلية، كما صارت النفايات المزعجة مصدرا جديدا للثروة .
تخلف الصناعات الخشبية من تقطيع الأشجار مرورا بتجهيز الخشب إلى تشكيله كثيرا من المخلفات كالنشارة والقطع الصغيرة واللحاء، ولهذه المخلفات منافع كبيرة ومادة أولية لصناعات نافعة ومصدر إضضافي للثروة .











سأذكر في هذه المدونة باختصار بعضا من استخدامات فضلات صناعة الخشب وتجهيزه :

1-فرشة دواجن: في حقول تربية الدواجن يحتاج إلى تجهيز أرضية التربية بفرشة من نشارة الخشب تحقق مجموعة من الفوائد: امتصاص الرطوبة الزائدة حفاظا على صحة الحيوانات، منع الروائح الكريهة والحشرات، منع تكسر البيض فيما لو وقع على أرض صلبة . وتبدل هذه الفرشة كل شهر أو كل شهرين، ويستفاد من هذه الفرشة كسماد عضوي أو بيئة لتربية الفطر الغذائي ( المشروم ) أو علفا للأسماك .



2-سماد عضوي ( كمبوست ): من تبديل فرشة الدواجن كما سبق أو بخلط نشارة الخشب بمصدر للنتروجين (سماد نتروجيني) مثل اليوريا مع تجهيز رطوبة وحرارة مناسبين تتحول المواد العضوية في الخشب إلى سماد عضوي بفعل بكتريا موجودة في التربة من نعمة الخالق سبحانه وتعالى. السماد العضوي يمد النباتات بالغذاء ويهيئ تربة ذات خصائص فيزيائية تنشط النمو مع محفزات هرمونية تنتجها البكتريا والخمائر والمتعضيات تساهم في زيادة الإنتاج .
الخشب يحتوي على عنصر الكاربون C اللازم لحصول البكتريا على الطاقة، لكنه غالبا –حسب نوع الخشب- فقير بعنصر النتروجين N الضروري للبكتريا لبناء الخلايا الحية، ويزود النتروجين إما من مصدر عضوي كزرق الدجاج والبول والأوراق الخضراء، أو من مصدر غير عضوي كاليوريا ونحوها من مركبات النتروجين. ويجب أن تكون خلطة الكمبوست مكونة من 30 وحدة C ووحدة واحدة من N، نسبة N  إلى C 1/30.

توضيح صناعة السماد العضوي (الكمبوست)


3-غاز الميثان CH4: وهو غاز يصلح للوقود ولمجموع من الصناعات العضوية والأسمدة. ما سبق ذكره من صناعة السماد العضوي يكون بفعل بكتريا تتنفس الأوكسجين تسمى البكتريا الهوائية هناك نوع آخر من البكتريا لا تحتاج الأوكسجين البكتريا اللاهوائية، فلو وضعت نشارة الخشب مع مصدر نتروجين بنسبة 1/30 كما سبق في الكمبوست، ومع توفير مصدر بكتريا لاهوائية ( روث الحيوانات أو بكتريا معزولة مختبريا ) في ماء غزير وعزلت عن الأوكسجين تنشط البكتريا اللاهوائية منتجة مجموعة غازات يكون الحصة الأكبر لغاز الميثان. مع قليل من غاز ثنائي أوكسيد الكاربون والأمونيا . وتسمى تقنية إطلاق الميثان من المواد العضوية كالخشب تقنية البيوجاز. ويتخلف عن إنتاج الميثان كتلة من المواد العضوية تصلح سمادا عضويا فاخرا يتميز بخصائص زراعية جيدة .

4-بيئة مشروم ( عيش الغراب ): المشروم من الفطريات المتطفلة تحتاج إلى غذاء جاهز من مادة عضوية، وكثير من أنواع المشروم الغذائي والدوائي ينمو جيدا في بيئة من الخشب، كالمحاري والشيتاكي والريشي، ويزرع المشروم عادة في نشارة خشب رطبة أو في ثقوب في جذوع الأشجار غير المجففة . للعلم كشفت البحوث عن فوائد غذائية ودوائية للمشروم عالية القيمة، وهو بديل عن اللحوم في توفير البروتين الحيواني، كما يعد حلا لمشكلة المخلفات الزراعية بتحويلها إلى غذاء ودواء مع التخلص من التلوث .

5-حشوة عازلة الصوت والحرارة: الخشب عازل للحرارة والصوت فيمكن استخدام النشارة عازلا للأبنية والأفران المعتدلة الحرارة ( تحت 500 درجة مئوية ) ويمكن حشو سقوف المساكن لعزل حرارة الشمس.

6-وقود: في حملة التوجه نحو الطاقة البديلة تبرز الطاقة الحيوية أحد الحلول الناجحة لتوفير الطاقة عند نضوب البترول، والخشب احد مصادر الطاقة القديمة والتي تطور استخدامها بصناعة المحارق الفنية التي تحافظ على البيئة وتنظم تحرر الطاقة، كما يمكن تحويله إلى أشكال أخرى من الوقود كالفحم (صلب)، والديزل الحيوي (سائل)، والميثان (غاز).

الشكل الأنبوبي للفحم المضغوط يسمح لكمية كافية من الأوكسجين لتحاشي انبعاث غاز CO السام







 

مصبعات الوقود من الخشب









ماكنة صناعة الفحم

7-صناعة الورق: السليلوز المكون الغالب لمادة الخشب، مع قليل من الهميسليلوز والخشبيين والمواد الرابطة (صموغ وراتنجات)، عند معالجة الخشب بمادة قلوية يتحرر السليلوز من المواد الأخرى التي تذوب في المحلول القلوي ويتكون ما يسمى عجينة الورق، تطرق عجينة الورق بين اسطوانات لتحويلها إلى رقائق هي الورق الخام، وقد يعالج الورق الخام بالتبييض ( القصر ) والتلوين والصقل لصناعة أنواع مختلفة من الورق .


8-خشب حبيبي مضغوط: يسحق الخشب ويغربل المسحوق إلى أحجام متفاوتة ثم يخلط مع مادة لاصقة ثم يكبس ليتشكل ألواحا من الخشب المضغوط، وعادة يكون مسحوق الخشب الناعم على سطح اللوح والمسحوق الخشن في الوسط ، وللخشب الحبيبي أنواع بحسب الخشب الخام وحجم الحبيبات وشكلها وقد يكسى الخشب الحبيبي بقشرة من الخشب الفاخر .
  
الخشب الحبيبي



9-لدائن الخشب: يتفاعل الخشب مع بعض المواد الكيميائية لتكوين بوليمرات ( لدائن ) مثل خلات السليلوز ونترات السليلوز والفيسكوز. يحرر السليلوز كما سبق في صناعة الورق لكن في الورق يتسامح بوجود الشوائب، أما صناعة اللدائن فيحتاج إلى سليلوز نقي ومراحل أكثر لمعالجة الخشب، ويعد السليلوز من أنواع السكريات المعقدة، وجميع السكريات تنتمي إلى الكحولات المتعدد الهيدروكسيل ( OH )، وهذه تتفاعل كما تتفاعل سائر الكحولات، فتفاعل السليلوز مع حمض الخل ينتج خلات السليلوز، ومع حمض النتريك ينتج نترات السليلوز، كما يتفاعل مع كبريتيد الكاربون SC مكونا سائلا لزجا ينتمي إلى مجموعة الزانثات ( تنتج عن تفاعل أي كحول مع SC) يمرر هذا السائل من خلال ثقوب دقيقة جدا مكونا خيوطا تتصلب بملاقاة حامض الكبريتيك مكونة ألياف الفيسكوز، وهذه الألياف مادة خام لصناعة المنسوجات والبطانيات، ويصنع منه نوع فاخر يسمى الحرير الصناعي

ألياف الفيسكوز



 








10-مواد كيميائية أخرى: يحتوي اللحاء واللب لأنواع الخشب المختلفة مواد طبية وملونة ودباغية وعطور وصموغ وراتنجات، تستخدم في الطب والصناعة، وقد تكون بعض المواد المستخلصة من الخشب أهم من الخشب المستخرجة منه، وقد تكون نواتج ثانوية تستخلص من فضلات تصنيع الخشب، وفي كل الأحوال لا تهمل هذه المواد النافعة، وبعضها غالية الثمن .
كما يمكن تقكيك محتويات الخشب بتكسير الأواصر الكيميائية لإنتاج الديزل الحيوي والقطران الذي يقطر لاستخلاص التربنتين وزيت الصنوبر والكحول المثيلي .


الصفحة الرئيسة

وقود الخشب

كبسولات الوقود

القطران

كيف يستخرج عطور الخشب



Uses of waste wood

Coal. Fuel. Methane Gas. Brush Poultry. Compost. Polymers. Organic fertilizer. Environment mushrooms. Wood granular.


Usos de residuos de madera
  Carbón. Combustible. Gas Metano. Cepille Aves. Compost. Polímeros.
Fertilizante orgánico. Setas Medio Ambiente. Granular de madera.


Verwendungen von Holzabfällen
  Kohle. Fuel. Methan-Gas. Putzen Geflügel. Kompost. Polymere.
Organische Dünger. Umwelt Pilze. Holz körnig.



Utilisations du bois des déchets
  Charbon. Carburant. Le méthane. Badigeonner la volaille. Compost. Polymères.
Les engrais organiques. Champignons Environnement. Granulaire de bois.


 废柴用途
 燃料甲烷气体家禽。堆肥。聚合物。
有机肥料。环境蘑菇。颗粒


Использование древесных отходов
  Уголь. Топливо. Метан Газ. Кисть птицы. Компост. Полимеры.
Органическое удобрение. Грибы среды. Дерево гранулированный.


لنكن أصدقاء Let's be friends

your email بريدك:

Delivered by FeedBurner

تسليم بواسطة FeedBurner

تابعنا هنا follow

Translate

Mattress bed

Mattress bed Simple design inspired by nature an expression of love, dreams and romance  it is here AND Simple design inspired by nature a...