الاثنين، 13 يناير 2014

تنظيف الخشب Clean wood

 


تنظيف الخشب Clean wood

سبب الحاجة إلى هذا الموضوع أن تنظيف الخشب بالوسائل التقليدية بالماء والمواد الصابونية يضر كثيرا بالخشب، لذا يتطلب تنظيف الخشب معرفة الوسائل الأخرى الملائمة لطبيعة الخشب لتتم المحافظة على بقائه وجماله . 


للأخشاب عدة طرق في التنظيف والتلميع، ويوجد في المنزل أنواع عديدة من الأثاث منها الخشب الأبيض والخشب المدهون، وهذا الأخير قد يكون مطليا باللاكيه الأبيض أو ملونا أو مدهونا بالورنيش ، ولكل نوع طريقة للتنظيف والعناية به.


نوع الخشب وطريقة التنظيف
الخشب الأبيض:
1. يتم تنظيفه بالماء الدافئ، فلا ينبغي استعمال الماء الحار في تنظيفه،  وينشف جيدا بعد التنظيف ولا يترك فوقه الماء لمدة طويلة.
2. تبلل قطعة من القماش بالماء الدافئ وبديلات الصابون ويدعك بها الخشب جزءا جزءا في اتجاه الخشب، ثم يجفف بقطعة قماش جافة ويبدأ في جزء آخر .
3. لا يجفف في الشمس أو الحرارة حتى لا يتشقق.
4. يلاحظ عدم استخدام مواد يمكن أن تخدش الخشب عند القيام بتنظيفه . وإذا كان الخشب قذرا أو لم يتم تنظيفه منذ مدة طويلة أو عليه بقع يتبع الآتي :
• يستخدم الملح وقشر الليمون لإزالة ما به من بقع .
• يتم غسله بالطريقة السابقة .
• يدعك بالسبيداج لاسترجاع لونه أو يعالج بمزيج تنظيف الأخشاب الذي يمكن إعداده حسب المقادير الآتية :
1. كوب سيبداج .
2. كوب رمل أبيض ناعم.
3. كوب صابون رخو.

الطريقة
- يوزن كيلو من المزيج السابق ويضاف إليه ¾ لتر ماء.
- يخلط كل ما سبق ويوضع على النار مدة 10 دقائق مع التقليب المستمر، بعدها يرفع ويحفظ في وعاء من الزجاج محكم الغلق.

الخشب المدهون
الخشب المدهون لاكيه :
يتم تنظيفه كالآتي
- يزال الغبار عنه يوميا، مع مراعاة عدم استعمال أي مادة خداشة في التلميع لكي لا يتشوه منظره. وعدم استعمال مادة مذيبة كالتربنتين لأنها تزيل الطلاء.
- يغسل اللاكيه الأبيض بقطعة من القماش المبلل بالماء الدافئ والسيبداج ويمكن استخدام البوركس لإعطائه لونا ناصعا.
- إذا كان اللاكيه ملونا فيمكن تنظيفه بقطعة من القماش مبللة بالماء الدافئ وبدائل الصابون مرة كل أسبوع، ثم شطفه بقطعة من القماش مبللة بالماء الدافئ. ويتم التجفيف بفوطة جافة.

الخشب المدهون بالورنيش
هذا النوع من الأخشاب قد يكون لونه فاتحا فيتم تلميعه بكريم الأثاث، أو يكون قاتم اللون فيلمّع بورنيش الأثاث السائل
ملمع الخشب
المواد
• قماش ناعم خالي من نسيج كتاني (أي قميص قديم)
• فرشاة طلاء خشنة
• فرشاة أسنان (شعر خشن)
• صوف فولاذي (ناعم)
• قفازات بلاستيكية وقائية
• زيت تلميع شمع العسل والليمون

الخطوات:

1- ضع مقدارا من زيت شمع العسل وليمون على فرشاة الأسنان، أو فرشاة الطلاء أو القماش الناعم.
2- أزل الأتربة والترسبات الأخرى عن الخشب بالفرشاة بحركة دائرية. 
3- انفخ على المناطق المغبرة وأعد التنظيف بالفرشاة بحركة دائرية.
5. كرر هذا الإجراء مرة كل شهر لإبقاء الخشب متجددا .
 قد يقول البعض لما لا نقوم بذلك بالطريقة الكلاسيكية وهي تعرية الخشب من لونه ثم فركه وإعادة طلائه ثم تلميعه؟ الجواب أن هذه الطريقة تفقد الخشب صلابته وقوته وجماله. بينما استعمال ملمع الخشب المصنوع من شمع العسل والليمون يمكن أن يزيل سنوات من عمر الخشب ويعيد إليه جماله دون معاملة قاسية.
يمكنك العثور على نصائح أكثر على الموقع الإلكتروني التالي:
Furniture cleaner, antique furniture restoration, clean wood furniture tips

النصائح والتحذيرات العامّة:

• يزيل زيت شمع العسل والليمون الصدأ، وينظّف ويلمّع أجهزتك المعدنية، والأدوات القديمة واللعب المعدنية ويمنع الصدأ من الرجوع إليها!
• للحصول على نهاية ناعمة، استعمل كيسا ورقيا مع القليل من شمع العسل والليمون وافرك به سطح الخشب، هذا كفيل بالتخلص من الحواف البارزة والمزعجة. النتائج ستكون مدهشة على خشب البلوط، والصنوبر، والماهوغوني، والأرز، والآش، والكرز، والمصبوغ، والكرمة، والصاج والخيزران.
• نوصي بشدة بأنّ لا تستعمل الماء و الصابون على الأثاث الخشبي! القيام بهذا سوف يضع الخشب في خطر التعرض للهشاشة كما أنه يفسد السطح الجميل واللامع للخشب.

كيف يمكن استخدام الشمع على الأثاث الخشبي؟
يستخدم الشمع على الخشب الذي تم تلميعه،حيث تكمن وظيفته في إعطاء الخشب مظهراً براقاً وكذلك حماية سطح الأثاث.
ولكن انتبه أنه في حين أن استخدام الشمع يعد من الأمور الجيدة بالنسبة للأثاث،إلا أن الإستخدام المفرط له قد يكلفك كثيرا.ولذلك يمكنك استعامله لماماً ومن وقتٍ لآخر،وبالطبع مع اتباع الإرشادات.

تنظيف وعناية الخشب الملمع:-
إن الأثاث الخشبي الملمع هو من أكثر الأسطح المتاحة،ويتميز بأنه يسهل العناية به والحفاظ عليه لفترة طويلة من الوقت.
وهذا قد يكون عاملا هاما وراء انتشار الأثاث الملمع،وبصفة عامة عليك حمايته من السوائل وتنظيفه من وقت لآخر،مع استخدام الشمع مرة أو مرتين في السنة من أجل مظهر جيد.

الإصلاحات السريعة للأسطح الخشبية:-
يمكن إصلاح الخدوش الطفيفة بالأثاث الخشبي بسهولة شديدة،كما يتوفر بالأسواق العديد من المنتجات التي يمكنها إصلاح عيوب الأخشاب.
وإذا كنت في عجلة من أمرك، فيمكنك استعمال الألوان والمكسرات أو اليود لإصلاح المشاكل البسيطة.

التمتع بأدوات ومنتجات تلميع الخشب:-
ستحتاج من حين لآخر لمس أسطح الأثاث،وسوف تجد أن منتجات العناية بالأخشاب كالدهانات وغيرها يسهل استخدامها كثيرا.
فتلك المنتجات تعمل على حماية الأثاث وعلاج الخدوش السطحية، ولكن تذكر أن تتبع الإرشادات المرفقة مع استعمال المنتج المناسب لنوع الخشب.

الأخطاء الشائعة عند إعادة طلاء الأثاث الخشبي:-
في بعض الأحيان يحتاج الأثاث الخشبي إلى إعادة الطلاء،ولحسن الحظ يندر ذلك الأمر ولكنك قد تريد إعطاؤه قوة إضافية كي يعيش عمراً أطول.
وينبغي أن تعطي نفسك مزيدا من الوقت لتهيئة سطح الأثاث، وهذا قبل البدء في طلائه.


طريقة تنظيف الباركيه
الأرضيات هي إحدى العناصر التكميلية لديكور المنزل، ولا تقل عن الحائط أو الأثاث في إضفاء اللمسة الجمالية لأركان المنزل، ويلجأ العديد من الأشخاص، للباركيه أو الخشب لما يعكسه من دفءٍ وأناقةٍ، لكن قد تكون مشاكله كثيرةٌ لعدم معرفة طرق الإعتناء به أو التعامل معه.

كيفية الاعتناء بالأرضيات الخشب:
لا بد بدايةً من وقاية الأرضيات من الأتربة والحبيبات الرملية، فهي أعداءُ الأرضيات الخشبية، وهي تعمل بمثابة الصنفرة التي تزيل الزوائد من على أي سطحٍ وتحدث خدوشاً لذا ينبغي وضع سجاجيد صغيرةٍ عند مداخل الحجرات.
كما أن تراكم المياه والسوائل على الخشب يؤدي إلى تخللها للطبقات الداخلية ثم تآكل الخشب وتواجد الحشرات بداخله، فلابد من تجفيف الأرضية سريعاً عند انسكاب أية سوائل عليها.

لذا ينبغي الابتعاد عن المنظفات المركزة، لأنها تضر بالطبقة العلوية التي تحمي سطح الخشب، كما عليكِ تجنّب جرّ الأثاث على الأرض، لأن ذلك يؤدي إلى حدوث خدوشٍ بالخشب، لذا ينبغي حمله عند نقله من مكانٍ لآخر. 
للكنس اليومي للأرضيات استخدمي مكانس ناعمةٍ غير حادةٍ، واستخدام ممسحةٍ قطنيةٍ للتنظيف.



هل تعاني أرضية منزلك من التشطيب أم أنها مجرد أتربة تغطي سطحه؟ لإختبار ذلك، عليك اختيار المكان الذي تطأه الأقدام بكثرةٍ ثم أسكبي عليه ملعقةً أو اثنين من الماء إذا تشرب الخشب الماء بسرعةٍ وترك بقعةً داكنةً فهذا يعني أن التشطيب قد تلف وبالتالي سيعرض الخشب للتلف، أما إذا استغرق الأمر بضعة دقائق وتأثر الخشب بدرجةٍ أقل فهذا يعني تلفاً جزئياً للتشطيب، وفي حال استقرت المياه على السطح فذلك دليلاً على النتائج الإيجابية.
وتتوقف حالة الأرضية على حالة التشطيب (الطبقة السطحية) وما توصلت إليه من نتائج في اختبار الماء السابق فإذا كانت النتيجة بالسلب للتشطيب ستكون كذلك بالنسبة للخشب والعكس صحيح، وللوصول إلى قرار بتبديله أو دهانه بطبقةٍ واقيةٍ قبل التنظيف.

إذا كانت أرضية منزلك تحتاج للمزيد من العناية فاتبعي الخطوات التالية:
- استخدام الممسحة المبللة بالماء بعد عصرها جيداً وإضافة مادة منظفة، إذا كان الخشب معالجاً جيداً بالمواد العازلة.
- الخل منظفٌ فعالٌ يزيل البقع والزيوت والشحوم ولا يضر بالخشب.
- إزالة البقع، تتعدد أنواع البقع وطريقة التعامل معها، فقع الماء، ينظف مكانها بلفٍ فولاذيٍّ (سلك) ثم يعاد وضع الشمع عليه، أما إذا كانت البقعة شديدةً، فيتم استخدام ورق الصنفرة ثم تحك بالسلك أو منظفٍ للأرضيات ويعاد وضع الشمع والدهان الخارجي.
- أمّا إذا كانت حروق سجائر، ولم تكن شديدةً، فإنه يستخدم سلك التنظيف مع ماءٍ وصابون، ولعلامات الأحذية؛ تحك الأرضية جيداً بسلك التنظيف ومنظفٍ للأرضيات ثم تجفف الأرضية ويعاد دهانها.
- بقع الحبر: تنظف بالسلك ومنظف للأرضيات، أما فى البقعة الشديدة تستخدم الصنفرة والسلك والمنظف مع إعادة وضع الشمع والدهان. ومع البقع العنيدة لابد من استبدال الجزء المتأثر بها.

هناك تعليقان (2):

  1. شركة تنظيف كنب بمكة
    احصل الان على خدمة غسيل مفروشات بمكة بأقل الاسعار التى تتناسب مع مختلف فئات المجتمع وذلك لاننا شركة تنظيف كنب بمكة هدفها مصلحة عملائها اولا قبل مصلحة الشركة لذلك اصبحت بلا منافس شركة تنظيف مفروشات بمكة محترفة وتختلف وتتميز عن جميع الشركات التى تتخصص فى هذا المجال
    غسيل مفروشات بمكة
    https://elbshayr.com/7/Cleaning-furniture

    ردحذف
  2. شركة تنظيف مفروشات بمكة
    ان شركتنا افضل شركة تقدم للجميع فى مكة خدمة تنظيف كنب بمكة حيث نستخدم افضل المنظفات والمعدات المخصصة فى تنظيف الكنب بمختلف انواعه ونحن شركة تنظيف مفروشات بمكة توفر لك كافة خدمات التنظيف بأقل الاسعار التى تناسب جميع من فى المجتمع لذلك نحن افضل شركة تنظيف مفروشات بمكة و لا يوجد افضل من شركتنا فى تقديم تنظيف كنب بمكة
    تنظيف كنب بمكة
    https://elbshayr.com/7/Cleaning-furniture

    ردحذف

لنكن أصدقاء Let's be friends

your email بريدك:

Delivered by FeedBurner

تسليم بواسطة FeedBurner

تابعنا هنا follow

Translate

Mattress bed

Mattress bed Simple design inspired by nature an expression of love, dreams and romance  it is here AND Simple design inspired by nature a...