الخميس، 9 يناير 2014

عدد الأعمال الفنية للخشب Tools artwork for wood

عدد الأعمال الفنية للخشب Tools artwork for wood



أدوات القياس والضبط :
يمنع التخطيط السليم الوقوع في الأخطاء ويُوفر الوقت والمواد، لذا ينبغي عمل رسم أو مخطط بالحجم الحقيقي للشيء المطلوب بناؤه قبل البدء في أي أعمال نجارة. ويشمل المخطط القياسات الدقيقة للشيء، حيث يقوم النجار الماهر بوضع علامات للمقاسات على الخشب بالقلم الرصاص، ثم يُرتب جميع الخطوات التي يجب اتباعها لعمل المشروع.
يَستخدم الحِرفي شريطًا للقياس خاصًا بالنجارة، ومسطرة لقياس الأبعاد، ويُمكن أيضًا استخدام زاوية قائمة للقياس وعمل الخطوط المستقيمة والزوايا. كما تُستخدم أدوات قياس مختلفة لعمل العلامات والخطوط المتوازية للنجار، يتبعها المرء عندما يقوم بقطع الوصلات وتثبيت أو ربط المحاور والمفصلات.
عندما يجهز المخطط أو الرسم بشكل صحيح ومضبوط وعمل القياسات والبناء بدقة فإن أجزاء الشيء الجاهز تكون متناسقة ومتلائمة بعضها مع بعض بشكلٍ لائق وسليم. ويكون الشيء الذي خُطِّط له بصورة جيدة جذابًا ومناسبًا للغرض الذي صنع من أجله. وعلى سبيل المثال، يجب أن يكون لقفص العصفور مدخل كبير بقدرٍ كافٍ ومناسب لنوع الطير الذي سيستخدمه.
1-   المتر الخشبي ـ عقل من الخشب متصلة محوريا ؛ يحتوي علي أقسام متساوية به السنتمترات وأجزاؤها مليمترات وهكذا البوصة وأقسامها اللينة.
2-   شريط القياس ـ علبة مستديرة داخلها شريط ضيق عليه التقاسيم الموجودة بالمتر الخشبي وهو معد لقياس الأطوال الكبيرة.
3-   الزاوية القائمة من الحديد أو الخشب وهي عبارة عن ضلع خشبي سميك وسلاح صلب مثبت به ويصنع معه زاوية مقدراها 90 ْ وأحيانا تكون جميعها من المعدن ، وهي لعلام وقياس الزوايا القائمة.
4-   الزاوية المتحركة ( الكوستلا ) تستعمل في رسم وقياس الزوايا المتغايرة ( الحادة والمنفرجة ) وتتكون من مقبض خشبي مشقوب وسلاح من الصلب به مشقبية أيضا ومسمار تثبيت الزاوية ويكثر استخدامها في عمل الكعب الغنفاري وميل ظهور الكراسي.
عدد المسح والتصفية :
فارة اللقط وهي أصغر الفارات حجمها معدة لكشط أسطح الأخشاب ـ سطحها مستوي بها فتحة لوضع الكستير وزنقة بقطعة خشبية تسمي الشركة.
الرابوة ـ ذا طول يبلغ 60 سم إلي 65 سم لكستيره غطاء من الحديد ليعطي سطحا مستويا.
فارة التشريب وهي التشطيبات ـ والتخديم وتشابه فأرة اللقط إلا أن كستيرها له غطاء من الحديد وحجمها أكبر منها بعض الشئ.
أدوات النشر والقطع :
يمكن قطع الخشب بالحجم والشكل السليم باستخدام مختلف العدد اليدوية والكهربائية، بما في ذلك المناشير والمساحيج والأزاميل. ويعتبر منشار القطع المتصالب ومنشار الشق أهم وأشهر المناشير اليدوية للنشر باتجاه الألياف الطولية. وتُستخدم مناشير القطع العرضي ـ القطع في الاتجاه المتعامد على اتجاه ألياف الخشب ـ للقطع المستعرض للخشب، أما منشار القطع الطولي فيستخدم لقطع الخشب في اتجاه الألياف.
يُمكن للعدد التي تعمل بالطاقة القيام بالمهمة المطلوبة بطريقة أسرع وأسهل، وبدقة أكبر مما تفعله الأدوات اليدوية. وعلى سبيل المثال، يوجد في المنشار الصحائفي قُرص مسنن يدور بسرعات مُرتفعة، وهكذا فإنه يُتيح الفرصة لاستخدام أقراص مُسننة مُختلفة للقيام بعمليات القطع المتنوعة، كالقطع العرضي، والشق الطولي. ويُمكن للمنشار الصحائفي أيضًا قطع وصلات مختلفة لاستخدامها في ربط الأجزاء الخشبية الأخرى.
يُعتبر منشار الظهر أو المنشار المقوى بظهر معدني ذي النصل الرقيق العمودي عِدّة يدوية شائعة الاستخدام لقطع الوصلات الخشبية. ولهذا المنشار عمود فلزي بطول نصله لتقويته وإعطائه الصلابة المرغوبة لتثبيته أثناء القطع. كما يمكن استخدام الأزاميل التي تقطع سطح الخشب بعمقٍ يَكفي لعمل وصلات أو لإنجاز التشطيبات النهائية والتسوية والتشذيب والحفر. ويوجد مع مسحاج التخديد الكهربائي المتنقل عدة قطع تدعى اللقم وتستخدم للتشطيب وتشكيل الخشب وعمل الوصلات والحفر الزخرفي والمقاطع الزخرفية.
تتألف الأداة اليدوية المعروفة بمنشار الفرز من إطار فلزي يَحْمل سكينًا رقيقًا تُستخدم لقطع الانحناءات والوصلات الخشبية المنحنية. وتدار مناشير المنحنيات بالطاقة وهي ذات نصل رقيق يتحرك إلى أعلى وإلى أسفل بسرعة كبيرة. وتستخدم لقطع المنحنيات.
انواع المناشير:
1-   سراق التمساح ـ سلاحه عريض مسلوب لأسفل يحتوي علي أسنان ينتهي بمقبض خشبي ، يستخدم بكثرة في الشق الطولي والقطع العرضي ، أسنانه مفلجة ( سنة منحرفة يمين والثانية تنحرف شمال) لتسهيل عملية النشر .
2-   منشار الشرح ذا أطار خشبي ، وحبل مجدول لشد سلاح المنشار الضيق العرضي ، ويكثر استخدامه في شرح اللسان ـ القطع العرضي ـ ومحدود الاستعمال في الشق الطولي.
3-   منشار الدوران ، طبق الأصل للسابق عدا السلاح فهو ضيق جدا ليسهل توجيهه حسب الخطوط المنحنية المطلوب عملها .
4-   سراق الظهر مكون من سلاح عريض مستطيل من حرفه العلوي ـ ظهر من الحديد السميك بعض الشئ ـ والحرف الموازي له يحتوي علي أسنان دقيقة وهو لعمل الخدوش والأعمال التي تتطلب دقة كالتلسين . . . الخ .
5-   الساحقة اقل حجما من سراق الظهر خفيفة يكثر استخدامها عند تقطيع الأجزاء الخشبية ذات السمك الضيق ـ كوايل ـ ابلكاش ـ عمل خدوش صغيرة . . . الخ .
أدوات الحفر
الثقب. يُمكِّن الثقب النجارين من ربط أجزاء الخشب وتثبيتها باستخدام المسامير اللولبية والصفائح المعدنية، والمفصلات. وقد يحتاج المرء إلى الثقب عندما يقوم بعمل بعض الوصلات وتتوفر مع المثاقب اليدوية الدوارة لقم لعمل ثقوب بأحجام مختلفة للأغراض المتنوعة. كما تستعمل المثاقب الكهربائية المتنقلة ومثاقب الكبس أيضًا لقمًا للثقب. وعادة ما تأتي هذه الآلات مع ملحقاتها الخاصة بالصنفرة والأغراض الأخرى.
المناقير متعددة المقاسات من الصلب تتحمل الطرق بالدقماق ، وهي معدة نعمل النقر اللازم لتعليق اللسان.
الأزاميل مقاساتها كثيرة منها الضيق والعريض العدل والمشطوف تعمل علي تفريغ ( كشط ) الخدوش ـ وتنظيف النقر والأسافين.
الملف ويكثر استخدامه عند عمل الثقوب اللازمة للكوايل ـ أو فتحات الكوالين ـ أو مسامير الرباط والبرمة.
البنطة منها البنط الحدادي ذات اقطار متعددة ، والبنط الفرنساوي ذات السمسمة الحلزونية والتي يكثر استخدامها ـ إلي جانب البنطة ذات العيار.
أدوات الطرق والربط والفك :
تربط أجزاء الخشب بعضها مع بعض بواسطة مثبتات أو روابط فلزية مثل المسامير اللّولبية والمسامير العادية والمواد اللاصقة. وتشمل أدوات التثبيت مفكات المسامير اللّولبية والمطارق، وتقوم المفكات بإدخال المسامير اللولبية التي تربط أجزاء الخشب، وتُثبت المفصلات والصفائح الفلزية، بينما تُستخدم المطارق لطرق المسامير العادية وأنواع أخرى متعددة من الروابط الفلزية إلى داخل الخشب.
أدوات التثبيت
تعتبر التغرية إحدى أقدم الطرق المستخدمة لربط أجزاء الخشب، ولهذا نستعمل العديد من مواد الغراء في أعمال النجارة. وعلى سبيل المثال، يمكن استخدام أسيتات البولي فينيل، أو الصمغ الأبيض مباشرة من العبوة ولا ينبغي استخدام هذه المادة لربط أجزاء الخشب الملامسة للماء أو المعرضة لدرجات حرارة مرتفعة. ويمكن للمستعمل تحضير غراء قلفونية اليوريا فورمالدهيد وغراء قلفونية الريزورسينول فورمالدهيد وذلك بخلطهما قبل الاستخدام مباشرة. ويمكن لغراء اليوريا فورمالدهيد مقاومة الماء البارد لفترات قصيرة، ولكنها لاتصمد أمام درجات الحرارة المرتفعة. أما صمغ أو غراء الريزولسينول فورمالدهيد فلا يتأثر بالماء، وهو مقاوم للحرارة.
يجب وضع الخشب بعد التغرية في مقابض لمدة تصل إلى اثنتي عشرة ساعة. ويعتمد طول هذا الوقت على الحرارة، ونوع الخشب ونوع الغراء المستخدم. ويساعد وضع الخشب في المقابض على الاحتفاظ به في موضعه الصحيح، وانتشار الغراء ونفاذه داخل فجوات أو ثقوب الخشب.
الشاكوش مصنوع من قطعة مثبته في نصاب ( يد ) طويلة من الخشب الصلب كالشوم أو البلوط ، ويستخدم في الطرق علي الأجزاء المعدنية كالقمط والمسامير وما شابه ذلك.
الدقماق كتلة من الخشب الصلب جدا كالسنديان علي شكل برميل في وسطها تثبت ساق خشبي طويل ، وهو معد للطرق علي أيادي الأزاميل والمناقير وهكذا عند تجميع المشغولات.
الكماشة ومصنوعة من الصلب تحتوي علي فكين ومحور وذراعين تعمل علي خلع المسامير من الخشب.
المفك ساق صلب طرفه مبطط بمقاسات متعددة ومن الطرف الآخر نصاب ـ وهو من العدد التي يسهل استخدامها في ربط وفك المسامير البرمة المستخدمة في تثبيت الخردوات المعدنية كالمفصلات ـ الأعقاب ـ الكوالين . . . الخ.
أدوات البرد والتشكيل :
تحتوي المساحيج الآلية، المعروفة باسم المعشقات وكذلك المساحيج اليدوية على أنصال تُستخدم لتنعيم وتشكيل الخشب. وتستخدم مخرطة الخشب لتشكيل الخشب وعمل أشكال مستديرة فيه وذلك عند تدويرها بسرعة مقابل حافة القطع وهي مرفوعة بواسطة العامل أو المشغل. ويستخدم المبرد لتشكيل الخشب في مواضع لا يلائمها استخدام أدوات قطع أخرى أكثر حدة. كما تستخدم المبارد أيضا لشحذ الأدوات وجعلها حادة.
انواع المبارد
1-   المبرد الخشابي من الصلب المسقي ويجهز مسطحه بمجموعة وحدات منتظمة ( أسنان بارزة خشنة ) عادة نصف دائري إلي جانبي الدائري المقطع ؛ ويستعمل في تشكيل الأخشاب التي يتعذر استخدام الفارات فيها وكذا عند تسقيط اللسان مع النقر.
2-   المبرد الحدادي مبطط ـ نصف دائري ـ والدائري المقطع ويسمي ديل الفار وتشكل أسنانه علي هيئة مجاري متوازية بعضها وراء بعض ويستعمل بعد استخدام المبرد الخشابي لتنعيم سطح الخشب إلي جانب استعدال أحرف المقشطة.
3-   المقشطة مستطيلة الشكل من الصلب ذات سمك ضيق تستخدم في تشطيب المشغولات قبل صنفرتها تورق السنفرة.
إلي جانب كل ما ذكرناه من عدد وأدوات توجد عدد مساعدة منها علي سبيل الذكر وليس الحصر الجيون ـ المكبس الخشبي ـ أو الهيدروليكي ـ الزراجين ـ الفتايل ـ القمط ـ الغراية ـ حجر الجلخ ـ مسن الزيت . . . الخ .

أدوات الصنفرة
تُزيل عملية الصنفرة آثار الأدوات، وتعمل على جعل سطح الخشب ناعمًا وجاهزًا للتشطيب النهائي. ولذلك لاينبغي البدء بأعمال الصنفرة قبل تقطيع الخشب إلى شكله النهائي. ومعظم ورق الصنفرة المصنع للاستخدام يدويًا ذو حبيبات كبيرة من حجر الصوان أو الجرانيت. ويعدُّ أكسيد الألومنيوم مادة صنفرة معروفة وشائعة الاستخدام في الآلات، كالمصنفرات الشريطية المتنقلة، والمصنفرات الكهربائية الهزازة. وتعمل الأشرطة المتنقلة للصنفرة بصورة أفضل من المصنفرات الاهتزازية على أسطح الخشب الكبيرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لنكن أصدقاء Let's be friends

your email بريدك:

Delivered by FeedBurner

تسليم بواسطة FeedBurner

تابعنا هنا follow

Translate

Mattress bed

Mattress bed Simple design inspired by nature an expression of love, dreams and romance  it is here AND Simple design inspired by nature a...