الاثنين، 13 يناير 2014

صناعة الخشب في فلسطين Wood Industry in Palestine

صناعة الخشب في فلسطين Wood Industry in Palestine

صناعة الخشب في فلسطين Wood Industry in Palestine

تعتبر صناعة خشب الزيتون من أقدم الصناعات التقليدية في فلسطين حيث تعود تاريخها إلى القرن السادس عشر، وظهرت مع قدوم البعثات التبشيرية إلى الأراضي المقدسة، وبدأت بصناعة المسابح عندما حاول الرهبان الفرانسيسكان تشكيلها من بذور الزيتون، وتطورت هذه الصناعة إلى إنتاج أشكال دينية تسوق إلى السياح المسيحيين في منطقة بيت لحم.

تعتبر حرفة الأخشاب من الحرف التي توشك على الانقراض في فلسطين وخاصة في قطاع غزة، حيث لم يعد هناك من يمارس هذه الحرفة سوى عائلة واحدة، علماً بأنه تستخدم في الحفر أشجار الرمان والزيتون والحمضيات، حيث يتم منها تصنيع الهدايا والتحف وخاصة نموذج المسجد الأقصى والعديد من الرموز الفلسطينية الإسلامية والمسيحية.
ويعتبر إتحاد الصناعات الخشبية هو ثاني أكبر قطاع صناعي موجود في فلسطين.

المورد الرئيسي للمواد الخام لهذه الصناعة:-

تستخدم في هذه الصناعة أخشاب شجر الزيتون الضعيفة التي لا تحمل ثمارا فهي بذلك لا تتسبب في أضرار على القطاع الزراعي، وقبل عام 1967 كانت أغلب الأخشاب تحضر من سوريا والأردن، أما بعد الاحتلال فأصبحت مناطق رام الله ونابلس هي المورد الأساسي لهذه المادة.

الطابع العائلي لهذه الصناعة:-

ويتخذ العمل الطابع العائلي في 95% من منشآت هذه الصناعة، كما تقع هذه المشاغل ضمن نطاق المنازل حيث تتبع عادة لسكن مالك المنشأة، التي ورثها غالباً عن أبيه وأجداده وعلى ذلك فإن مهارات هذه الصناعة تكتسب من خلال العمل منذ الطفولة في المنشأة.









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لنكن أصدقاء Let's be friends

your email بريدك:

Delivered by FeedBurner

تسليم بواسطة FeedBurner

تابعنا هنا follow

Translate

Mattress bed

Mattress bed Simple design inspired by nature an expression of love, dreams and romance  it is here AND Simple design inspired by nature a...