باترونات فن الحرق على الخشب Patern
The art of burning wood
باستخدام الكاوية
وقطعة من الخشب يمكن رسم لوحات جميلة من الخشب لا يستخدم فيها أصباغ ويكتفى باللون
الذي يسببه حرق الخشب بالكاوية، وهو يتفاوت بين الأسود والبني الغامق والبني
الفاتح .
قد يكتفي المبتدئ
في فن الحرق على الخشب برسم خطوط خارجية متقنة للشكل المراد رسمه، ويحتاج لذلك إلى
التدرب على حركة اليد فقط كما لو كان يرسم بالقلم.
وبعد أن يتقن رسم
الخطوط على الخشب باستخدام الكاوية ينتقل إلى التدرب على رسم تفاصيل أخرى مثل
الظلال والإضاءة، وريش الطيور وشعر الحيوانات، وهذا يحتاج إلى تدريب آخر غير حركة
اليد وهو قوة ضغط اليد عند الرسم، وطول مدة ملامسة الكاوية للخشب بين ربع ثانية
إلى ثانية وأكثر . وبطول الممارسة مع النظر إلى الناتج يتعلم الرسام إتقان الحرق
على الخشب محدثا تفاوتا دقيقا بين درجات الألوان من البني الفاتح إلى الأسود
الفحمي في تناغم عفوي تلقائي بين حركة اليد والإحساس بالضغط والإحساس بالزمن
والرؤية البصرية الناتجة عن هذا التناغم .
قد يرسم فن الحرق
على الخشب على لوحة من خشب الأبلكاش بلون خشب أبيض أو أسمر، وقدر يتم الحرق على
الخشب على لوحة دائرية أو بيضوية مقطوعة من جذع شجرة باتجاه عمودي على اتجاه
الألياف ، إذا كان قطع الجذع مائلا يتكون شكل بيضوي.
حرق الخشب على
مقطع جذع يبرز الجمال الطبيعي للخشب، ويكون القلف بمثابة إطار طبيعي يعلن بوضوح
صارخا: أنا خشب طبيعي أنا قطعة من جذع شجرة.
وإليكم سادتي بعض
تصاميم ( باترون ) لفن الحرق على الخشب:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق